في بيان عن أحداث الخميس.. النيابة العامة: لن نسمح بتكرار انتهاكات الماضية

النائب العام
  • 22 فبراير 2020
  • لا توجد تعليقات

رصد- التحرير:

أصدرت النيابة العامة الجمعة (21 فبراير 2020م) بياناً عن أحداث الخميس، مؤكدة أحقية الجماهير فى التعبير السلمي عن رأيها وفق ما ورد في وثيقة الحقوق الأساسية.

وأكدت النيابة في بيانها أنها لن تدع أحداث الأمس تمر دون تحقيق، وأن النائب العام وجه باتّخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك وفقاً للقانون.

واستهلت النيابة بيانها بقولها: “ظلت النيابة العامة تؤكد دائما الحق السلمي للجماهير في التعبير السلمي عن رأيها وفق ما ورد في وثيقة الحقوق الأساسية، وقد تضمنت الوثيقة الإشارة بوضوح إلى العهود الدولية المتعلقة بحقوق الانسان والتي صادق عليها السودان وأعلنت أنه في حالة  تعارض أي نص قانوني مع ماهو وارد  في الوثيقه الدستورية تسري أحكامها الى المدى الذي يزيل ذلك التعارض، وقد ألزمت الوثيقة الدستورية جميع أجهزة الدولة بالالتزام بما ورد فيها من أحكام”.

وأكد البيان أن النائب العام أصدر “تعميماً وجه فيه جميع النيابات بمراعاة الحقوق الأساسية ومصاحبة قوات الشرطة في أي تظاهرات، وحماية الحقوق الأساسية وحق التظاهر السلمي ومنع استخدام القوة المفرطة في فض المواكب”.

وأشارت النيابة إلى انتهاكات الثلاثين عاماً التي مضت كثيراً من الانتهاكات، والتجاوزات التي تباشرالتحقيق فيها، مؤكدة أنها لن تسمح بتكرارها مرة أخرى، و”أن بناء دولة القانون مهمة شاقة وعلى الجميع إدراك ذلك وإن التعامل بين الشرطة والمواطن يجب أن ينبني على أسس جديدة تجنب البلاد والعباد أي تعاملات تخرج عن دائرة القانون وتؤسس لقيام دولة تحترم الحقوق الأساسية، فضلاً عن حماية الأرواح والممتلكات”

وقال البيان: “إن النيابة العامة والتزاما بواجباتها الدستورية لن تترك ما حدث في 20/2/2020م يمر دون تحقيق، ومن ثم فقد وجه النائب العام باتخاذ الاجراءات اللازمة وفقاً للقانون، وتدعو النيابة العامة المواطنين للالتزام بمبدأ التظاهر السلمي وسلامة المواطن والوطن”.

وأضاف “أن النائب العام طلب كل البلاغات المتعلقة بأحداث الخميس20 فبراير 2020م في مواجهة المتظاهرين السلميين ووضعها أمامه لإصدار التوجيهات التي تحفظ حق التظاهر السلمي وبسط سيادة حكم القانون”.

الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.