وزير الخارجية: اجتماع المنامة أضاف تناقضات جديدة

قطر تنفي “تسييس الحج” و تخصيص “الدول الأربع” ممرات طوارئ  لطيرانها

الشيخ محمد بن عبد الرحمن
  • 31 يوليو 2017
  • لا توجد تعليقات

الدوحة- لندن- التحرير:

ردت قطر على تصريحات أدلى بها وزراء خارجية السعودية ومصر والإمارات والبحرين، عقب اجتماع عقدوه في المنامة الأحد (30 يوليو 2017م) ، وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: “اجتماع دول الحصار جاء مخيبا للآمال، وأضاف تناقضات جديدة”.

ونفى أن تكون الدوحة سيًست الحج، وقال:” إن قطر لم تسيس الحج، وتم تسييسه للأسف من السعودية”، وجاء هذا رداً على ما أشار إليه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في هذا الشأن، وكان اتهم قطر في مؤتمر صحافي عقده وزراء خارجية ” الدول الأربع” بـ”تسييس الحج”، وعدّ الجبير ذلك ” إعلان حرب”،(تصريحات الجبير نشرتها التحرير أمس) .

وقال الوزير القطري في مقابلة مع قناة” الجزيرة” اليوم، للرد على بيان ” الدول الأربع” إنه “إذا كان هناك من يتحدث عن إعلان حرب، فإن قطر هي من تعرضت لإعلان الحرب من قبل دول الحصار”.

وكرر وزير الخارجية القطري القول: “إن بيان اجتماع وزراء الخارجية في المنامة جاء حافلاً بالتناقضات، خاصة فيما يتعلق بالطلب من قطر الاستجابة لقائمة المطالب السابقة وبيان القاهرة، وهذا فيه مخالفة واضحة، إذ إن المطالب تعتبر لاغية خلال عشرة أيام من صدورها”.

وعن إعلان “الدول الأربع” استعدادها للحوار مع قطر بشرط تطبيق مطالبها الـ 13، قال وزير الخارجية القطري: “ما داعي الحوار إذا كانت تسبقه شروط”.

وأصدرت وزارة المواصلات والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني في قطر بياناً، للرد على إعلان هيئة الطيران المدني السعودي أمس فتح ممرات طوارئ لتستخدمها شركات الطيران القطرية، (تفاصيل خبر هيئة  الطيران السعودية  في صحيفة “التحرير”).

وقال البيان القطري: “لا صحة لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية من تخصيص ممرات طوارئ للطائرات القطرية في أجواء دول الحصار”.

وقالت وزارة المواصلات وهيئة الطيران المدني في قطر في بيان مشترك”إن تلك الدول( الأربع)  لم تصدر أي إعلانات ملاحية كما هو متبع في المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو” ودعت “دول الحصار إلى عدم تسريب مثل هذه الأخبار غير الصحيحة، قبل انعقاد الجلسة الاستثنائية لمجلس منظمة إيكاو الإثنين (اليوم)  في مدينة مونتريال بكندا”.

 

أضف تعليقاً