دمار ٥٥ الف منزل دمار كلي و ٥٦ دمار جزئي و١٩ مؤسسة صحية جراء السيول والفيضانات

دمار ٥٥ الف منزل دمار كلي و ٥٦ دمار جزئي و١٩ مؤسسة صحية جراء السيول والفيضانات
  • 09 سبتمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم-التحرير-محمد اسماعيل

شكر وزير الصحة الاتحادية المكلف الدكتور أسامة احمد عبدالرحيم الحكومة المصرية على الاستجابة السريعة لنداء إعلان حالة الطواريء باعتبارها اول دولة تستجب وخص الشكر وزيرة الصحة المصرية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات المشتركة بين وزارة الصحة السودانية ووزارة الصحة والإسكان المصرية صباح اليوم بالصندوق القومي للإمدادات الطبية.

وأكد عبد الرحيم على إستمرار التعاون بين البلدين في المجال الصحي وأشار إلى أن السودان في حالة طوارئ منذ العام السابق ابتداءً من الخريف ثم وباء كورونا والان طوري خريف هذا العام الذي له آثار مابعده من ظهور للأمراض.
وأكد عبدالرحيم، على أهمية التعاون بين الجانبين مضيفا ان هناك كثير من الأعمال المشتركة بين الجانب السوداني والمصري وزيارات فنية وتعاون مستمر.

من جانبها أكدت وزيرة الصحة والإسكان المصرية الدكتورة هالة زايد على وقوف الحكومة المصرية من أعلى مستوياتها واهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء بما يدور في السودان وتسخير كل الإمكانيات من أجل أن يعبر هذة المحنة التي تتمثل في الظروف السياسية والاقتصادية وهي تحديات كبيرة.

وأوضحت زايد أن الدعم مستمر ولن يتوقف وعلى الجانب السوداني تحديد النقص الذي يحتاجها وسوف تكون الاستجابة. مشيرة الى وصول وفد طبي من الكوادر الطبية والمساعدة لتقديم الخدمات الطبية للمتضررين وأكدت على اهتمامهم بتقوية النظام الصحي بالسودان ودعت للاهتمام بمحاربة شلل الأطفال.

وأوضحت زايد أن هناك مصانع في مصر تنتج المبيدات الحشرية سوف يتم إرسالها باسرع وقت لمجابهة أمراض الخريف. مؤكدة وقوفهم مع الصناعة الوطنية لإنتاج الدواء وإنشاء مراكز لغسيل الكلى لتدريب الكوادر السودانية في الخرطوم.

من جنابة أوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأستاذ محمد مدني الشابك حجم الاضرار ما يقارب ٥٥٥ الف متأثرين بالسيول في ١٧ ولاية ووفاة مايقارب ١٠٠ مواطن ودمار ٥٥ الف منزل دمار كامل و ٥٦ منزل دمار جزئي وهناك مدارس ومستشفيات ومؤسسات حكومية أصابها الدمار وتم تكوين لجنة لاحتواء الأضرار والعمل على تقديم المساعدات بالتعاون مع كل الجهات ذات الصلة.

وأكد الشابك على إستمرار التعاون بين البلدين وإن هناك توجهات من الدولة بتكوين وفد والتوجه لجمهورية مصر للترتيب بين الجانبين.

وأكد مفوض العون الإنساني عباس فضل الله، ان العلاقة بين البلدين ازلية وانهم يقومون باستلام الدعم المقدم من الحكومة المصرية وتوزيعها المتضررين شاكراً الجانب المصري الذي لبى النداء.

وأشار مدير إدارة الطواري دكتور بابكر المقبول الى ان الدعم متواصل من الحكومة المصرية مع بداية جائحة كورونا والان يستمر الدعم في طواري الخريف.

وأوضح المقبول أن عدد الولايات المتضررة ١٧ ولاية بها ١١٢ محلية أصابها الضرر و٤٠٧ منطقة وقد تضررت ١٩ مؤسسة صحية، وأوضح المقبول، أن هناك رصد في كل الولايات من خلال غرفة الطواري.

التعليقات مغلقة.