مجلس نظارات البجا يجدد رفضه مسار الشرق ملوحاً بحق تقرير المصير

مجلس  نظارات  البجا يجدد رفضه مسار الشرق ملوحاً بحق تقرير المصير
  • 05 أكتوبر 2020
  • لا توجد تعليقات

بورتسودان- التحرير - مازن أبو طالب

جدد المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة رفضهم مسار شرق السودان واتفاقية السلام التي أبرمت السبت (3 اكتوبر 2020م) بجنوب السودان، مع التلويح بالمطالبة بحق تقرير المصير.

جاء ذلك عبر المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس يوم الأحد (4 أكتوبر 2020 م) بميدان شهداء البجا بمدينة بورتسودان اثر تداعيات مسار إقليم شرق السودان وتوضيح موقف المجلس من اتفاقية السلام.

وتحدث وكيل ناظر عموم قبائل الهدندوة حامد حاج شيخ صبري مؤكداً سيطرة المجلس الأعلى لعموم نظارات قبائل البجا على شرق السودان بإرادة الادارات الأهلية بقبائل البجا، منوهاً إلى تعايشهم مع كافة المكونات بالشرق، وأنهم شركاء للبجا في الإقليم.

وقال شيخ صبري: “إن الجميع في شرق السودان قالوا :(لا للمسار) وذلك وفق حقهم المشروع في الرفض”.

وأبان وكيل ناظر عموم قبائل الهدندوة أن توصيات مؤتمر سنكات شكلت خارطة طريق لهم، مؤكداً أن الشرق سينتفض حال عدم الالتفات لمطالبه.

وأكد القيادي بالمجلس الأعلى لعموم نظارات قبائل البجا سيد ابو آمنة أن الحل في تقرير المصير؛ مشيراً إلى أن زمن الخطب السياسية والمطالب الجزئية انتهى، وأنه لن يدخل أحداً في مناطقهم دون إرادتهم.

وقال إن قضيتهم بدأت بحق تقرير المصير كمطلب قانوني مشروع مبدياً قدرتهم على تقرير المصير، والبداية في التصعيد الثوري دون فوضى.

وقال عمدة البلنداب حامد ابو زينب إنهم مع مطلب تقرير المصير باعتباره حق نص عليه القانون والدستور.

التعليقات مغلقة.