في ورشة التعليم التقني الامين العام للتدريب المهني : فجوة بين التعليم التقنى والاكاديمي بنسبة 80% فى “سوق العمل”

في ورشة التعليم التقني الامين العام للتدريب المهني : فجوة بين التعليم التقنى والاكاديمي بنسبة 80% فى “سوق العمل”
  • 08 ديسمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم:التحرير ـ انتصار فضل الله


قال الأمين العام للتدريب المهني والتلمذة الصناعية، الدكتور اسماعبل الأزهري ، إن مناهج التدريب المهني
من أحدث المناهج الموجودة عالمياً، وأوضح الفجوة بين التعليم التقنى والاكاديمي، قائلاً إن “سوق العمل يستوعب مخرجات التدريب المهنى بنسبة ٧٠٪-٨٠٪.”
وأشار ازهري، إلى أن اًلمركز يعمل على تطوير المناهج بصورة دورية ،لمواكبة كل مايطرأ من التكنولوجيا الحديثة .

وأكد الازهري لدي مخاطبته ورشة مناقشة استراتيجية تطوير نظام التدريب المهني والتعليم التقني والتقانى التى نظمتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمجلس الاعلى للتدريب المهني والتلمذة الصناعية واللجنة الوطنية لليونسكو ومنظمة اليونسكو، اليوم الثلاثاء (8ديسمبر 2020)، بمركز التدريب المهنى بالخرطوم ٢، أن دور التدريب المهنى يوسع آفاق فرص الاستخدام لمخرحات التدريب المهنى والتعليم العالي، مضيفاً أن مراكز التدريب المهنى فى السابق كانت منغلقة على نفسها ،اما الأن وصلت إلى انفتاح كبير واتيح لهم التعامل مع شركاء داعمين للتدريب المهني بصورة مباشرة مما أدى لزيادة أعداد مراكز التدريب المهنى وزيادة الاستيعاب للتدريب المهني.
واستطرد قائلا، إن نسبة العمل في التدريب المهنى اكثر من ٧٠٪،لافتاً الى زيادة عدد تلاميذ التدريب المهنى سنويا تقدر بي ٤٥٠ تلميذ عن العام السابق.

وأشار الأزهري ، لضرورة تقييم دور المجلس القومي للتعليم التقني والتقانى من ناحية الإيجابيات والسلبيات حتى يتم تعزيز دور المجلس او إنشاء آلية جديدة تحل محل هذا المجلس.
وابان الامين العام بان نظام التدريب المهني يشمل ثلاثة مكونات تشمل الكليات التقانية والمدارس الفنية بجانب مراكز التدريب المهنى.

وأشار المدير المناوب لمكتب اليونسكو بالخرطوم مسؤول التربية والإعلام بالمنظمة الدكتور أيمن بدري ،إلى الجهود التى بذلت لمناقشة هذه الاستراتيجية من أجل الخروج بتوصيات وإعداد الكادر المطلوب لسوق العمل وصولا لنهضة وتنمية السودان، مضيفاً التحديات التى تواجه العمل المشترك للتدريب المهني والتقني والتقاني في السودان.

وأكد ايمن أهمية العمل المشترك للوضع رؤية مشتركة لتطوير هذا القطاع المهم لنهضة السودان
وأكد البروفيسور ممثل المجلس القومي للتعليم التقني والتقانى، على حمدان ،على أهمية إعداد شباب َوجيل الثورة بكفاءة جيدة ومتابعة للتطور المستمر فى التكنولوجيا لريادة الأعمال فى المستقبل، مشيراً إلى أن دور منظمة اليونسكو كبير في تطوير التعليم التقنى والتقانى في السودان.

التعليقات مغلقة.