صحفيون سودانيون حول العالم يدينون استدعاء مجلس الصحافة لمراسل الشرق الأوسط أحمد يونس

صحفيون سودانيون حول العالم يدينون استدعاء مجلس الصحافة لمراسل الشرق الأوسط أحمد يونس
أحمد يونس
  • 09 نوفمبر 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

أدان عدد كبير من الصحفيين السودانيين حول العالم بقوة استدعاء مجلس الصحافة للصحافي أحمد يونس مراسل الشرق الأوسط بالخرطوم للمثول أمام الأمين العام للمجلس عبدالعظيم عوض، الذي وصفه بيان الصحفيين بـ “الكوز”.

وهنا نص البيان: نحن الصحفيون السودانيون ، داخل وخارج الوطن ، نعلن بلا تحفظ عن إدانتنا الشاملة ورفضنا التام وشجبنا المبرم لما قامت به سلطات الانقلاب هذا اليوم من استدعاء زميلنا الجسور الأستاذ احمد يونس مراسل الشرق الأوسط بالخرطوم للمثول غداً (10 نوفمبر 2021م) أمام الأمين العام “العائد” لمجلس الصحافة ، الكوز عبدالعظيم عوض .

ونتعهد بالقيام بعدة خطوات مناهضة لهذا التصرف المرفوض بدءاً من إرسال هذا الصوت الجماعي للموقعين أدناه لكافة الوكالات والصحف والمنظمات الدولية ذات الصلة بالحريات وحقوق الإنسان .

وندرك يقيناً أن مثل التصرفات المرفوضة وإن كانت لن تؤثر عفي تغطيتنا لأخبار الانقلاب الساقط ، بيد أنها تعكس حالة الذعر والطيش والتخبط التي تنتاب الانقلابيين بعد أن ضاقت علي رقابهم حلقات الحصار والعزلة المحلية والدولية.

إن استدعاء زميلنا ينطوي علي تذكيرنا بأن التأريخ قد بدأ في تدوير محفوظاته، إذ يكشف عن مدى ضيق صدر الديكتاتوريات بالكلمة الحرة، ولجوئها إلى أدوات البطش والقمع المختلفة لإرهاب الصحفيين الشرفاء . ومن جهة أخري ، تزيد تلك الأفعال من يقيننا عن اقتراب شعبنا الجبار من ساعة الإشراق . فالثورة السلمية المستمرة والمقاومة الباسلة التي شهد عليها كل العالم، تزحف بثبات الآن لكتم أنفاس الانقلابيين، وتمزيق مخططهم المستحيل بقهر إرادة شعبنا البطل . إن الديكتاتورية الجديدة التي كان يتمني انقلاب البرهان وحميدتي وأطراف جوبا فرضها علينا ، ومصادرة أحلامنا المشروعة في حكم مدني ديموقراطي ، تنازع الآن رمقها الأخير بالاستعانة، وبلغت مرحلة الاستعانة المكشوفة بأذنابهم من الكيزان والأمنجية العائدين لتطويل أجلها وانقاذها من موتها المحتوم.

إلا أننا نقول للكوز الامنجي عبدالعظيم عوض إن ما فشلت أنت وأسلافك في نيابة مصادرة الصحافة والمطبوعات من تحقيقه خلال ثلاثين عاماً من ديكتاتوريتكم الباطشة الأولى ، قسماً لن تستطيع أن تنفذونه في هذا الانقلاب الساقط، فالردة مستحيلة، والمدنية خيار الشعب .

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار …
العزة والحرية والكرامة للسودان ولشعبنا العظيم …
لا لمصادرة حقوق التعبير والنشر…
لا لإسكات أصوات الشرفاء والأقلام الحرة ….
ثورة حتي النصر .

الصحفيون الموقعون :

عبدالرحمن الامين
محمد يوسف وردي
حليمة عبدالرحمن
خالد فتحي
زهرة العُلا أبوزيد
معالي الشريف
احمد عكاشة
عبدالمنعم شيخ إدريس
امال عوض محمد الحسن
عمار علي عبد القيوم
حسين حسن حسين
حافظ أنقابو
عبدالباقي جبارة
محمود قلندر
نجوي حسين
جعفر عباس
درة قمبو
جعفر السبكي
ناهد إدريس
محمد المكي أحمد
عابدة عباس محمد
هنادي عثمان
عبدالمنعم ابوادريس
شوقي مهدي مصطفي
مواهب ابراهيم عبد اللطيف
عبد الحميد عوض
محمد الأسباط

الصّادق الرضي
مصطفى سري سليمان
فيصل حضره
كمال إدريس
عبد الرحيم عبد الخالق

التحرير: سيجري تحديث القائمة

التعليقات مغلقة.