السِّيَر الذاتية النسوية في الأدب السوداني بمركز العز بن عبدالسلام

السِّيَر الذاتية النسوية في الأدب السوداني بمركز العز بن عبدالسلام
  • 14 سبتمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

تناولت محاضرة (السِّيَر الذاتية النسوية في الأدب السوداني) التي قدمتها الكاتبة رحاب محمد عثمان حمراي مؤلفة كتاب (أوراق شهرزاد : قراءات في الإبداع النسائي السوداني) أدب السيرة الذاتية النسوية السودانية، مشيرة إلى مذكرات نفيسة أحمد الأمين (ابنة النور)، ومذكرات نفيسة كامل (المرأة السودانية بين الماضي والحاضر )، ومذكرات معاشية لحياة عبد الكريم، و (ذكريات ومواقف في حياتي) التي كتبتها الكاتبة بدور عبد المنعم عبد اللطيف، و(أنثى الأنهار: سيرة الجرح والملح والعزيمة) للروائية إشراقة مصطفى حامد، كما تطرقت المحاضرة إلى مذكرات الرائدة فاطمة القدال في تجربتها مع الاتحاد النسائي السوداني.

تناولت المحاضرة شهادات د. فاطمة عبد المحمود ، والروائيتين زينب بليل وملكة الفاضل. وتناولت المحاضِرة اعتراف بعض الكاتبات السودانيات بفقرهن المدقع واعتراف بعضهن بما تعرضن له من حوادث قاسية وعادات ضارة مثل تجربة الختان والتحرش الجنسي وغير ذلك.

أثارت المحاضرة غباراً كثيفاً من المداخلات والتعقيبات عن موضع السيرة الذاتية النسوية في الأدب السوداني، مثل: مداخلات بروفسور عز الدين عمر موسى رئيس المركز ود. حسين التيجاني ود.محمد القاسم مدير قاعة الشارقة بجامعة الخرطوم والأستاذ عوض أحمد محمد و د. عبد القادر احمد عبد الغفار وعلاء الدين محمد المرضي والأستاذات نون محمد عثمان، وإقبال نور الجليل ونهى محمد إبراهيم.
وأسفرت المناقشات عن مقترحات مفيدة عن المرأة في السودان ليتولاها المركز في قابل الأيام.

رصد: إدارة المنتديات العلمية – مركز العز بن عبد السلام الثقافي

التعليقات مغلقة.