مناشدات للأمم المتحدة للتدخل لوقف تعذيب السلطات للمعتقلين في قضية مقتل رقيب الاستخبارات

مناشدات للأمم المتحدة للتدخل لوقف تعذيب السلطات للمعتقلين في قضية مقتل رقيب الاستخبارات
  • 12 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم-التحرير

ناشدت منظمة (ريدريس) و(مبادرة مفقود) ومركز المدافعين السودانيين للمساعدة القانونية خبراء الأمم المتحدة بالتدخل نيابة عن ثمانية نشطاء سودانيين تم القبض عليهم فيما عرف بقضية مقتل رقيب الاستخبارات، لوقف عمليات التعذيب التي تمارس بحقهم.
وقالت الأجسام الثلاثة في تصريح صحفي مشترك إنهم حثوا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب وفريق العمل المعني بالاحتجاز التعسفي وخبراء الأمم المتحدة الآخرين على دعوة السلطات السودانية إلى ضمان اتخاذ خطوات فورية لمنع المزيد من التعذيب أو سوء المعاملة للمعتقلين الثمانية، وضمان إجراء تحقيق فعال ونزيه في ظروف اعتقالهم واحتجازهم دون تأخير.
والتأكيد على ضمان إستبعاد أي أدلة يتم الحصول عليها عن طريق التعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة من الإجراءات الجنائية وفقاً لالتزامات السودان القانونية الدولية، فضلا عن ضمان إجراء أي إجراءات جارية أو مستقبلية وفقاً للمحاكمة العادلة وإجراءات الحماية القانونية.
إلى ذلك أكدت الأجسام على أن المعتقلين تعرضوا جميعاً للتعذيب وتتم محاكمتهم على جرائم يعاقب عليها بالإعدام في محاكمة جارية إتسمت بانتهاك الإجراءات القانونية الواجبة.
وأضافت منذ الانقلاب العسكري العام الماضي، نفذت السلطات السودانية حملة اعتقالات واعتقالات جماعية استهدفت نشطاء ومتظاهرين وصحفيين وشخصيات سياسية، وقدرت الأمم المتحدة في يونيو 2022 أنه تم اعتقال ما يقارب من 1300 شخص بين أكتوبر 2021 وأبريل 2022 فقط، ووجهت إلى بعض المعتقلين تهم بارتكاب جرائم وتمت محاكمتهم بسرعة، بينما أحتُجز معتقلون آخرون دون تهمة لأيام أو حتى شهور.

التعليقات مغلقة.