البرهان يطالب المجتمع الدولي بتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية

البرهان يطالب المجتمع الدولي بتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية
  • 22 سبتمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- محمد حسيب

طالب الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة المجتمع الدولي بتصنيف قوات الدعم السريع كمنظمة إرهابية لجهة أنها مارست القتل والاغتصاب وتجنيد الأطفال .

وقال البرهان في خطاب ألقاه أمام الدورة (78) للجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس (21 سبتمبر 2023م) إن قوات الدعم السريع ارتكبت جرائم تستحق العقاب لذا يجب تصنيفها منظمة إرهابية.

وأشار رئيس مجلس السيادة إلى أن الشعب السوداني يواجه منذ 15 أبريل حرب مدمرة شنتها عليه قوات الدعم السريع وتحالفت معها مليشيات إقليمية ودولية ومارست أبشع الجرائم بحق السودانيين كما مارست النهب والسرقة والاعتداء على ممتلكات المواطنين وحاولت طمس هوية وتاريخ الشعب السوداني.

وأضاف كذلك نهبت المصارف والبنوك والشركات العامة والخاصة وأطلقت سراح المسجونين ومن ضمنهم مطلوبين للعدالة الدولية ومارست كل ما يرقى لجرائم الحرب في دارفور والخرطوم.

ووصف البرهان الدعم السريع ومن تحالف معها بالمجموعات الإرهابية والتي تسببت في مقتل الآلاف وتشريد الملايين.

وقال رئيس مجلس السيادة إنهم استجابوا لمبادرة جدة التي ترعاها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وحققوا تقدم جيدا لو لا تعنت المتمردين.

وأضاف لا زلنا نمد أيادينا لإيجاد الحلول، منوها بأن الاعتداء من قبل الدعم السريع لم يتوقف على القوات المسلحة بل شمل كل مكونات الدولة وخطرها أصبح يهدد السلم والأمن الدوليبن مبينا أن الدعم السريع استعان بجماعات خارجة على القانون.

ولفت البرهان إلى أن الحرب في السودان تشنها عائلة دقلو.

مشيرا إلى أنهم في السلطة قاموا بفتح المطارات والموانئ فضلا عن تذليل الصعاب التي تواجه العمل الإنساني، وتابع بالقول :ما زلنا عند تعهداتنا بنقل السلطة للشعب السوداني وخروج القوات المسلحة من العمل السياسي وتسليم السلطة لحكومة مدنية بالإضافة لمساعيهم لعقد انتخابات عامة يختار خلالها السودانيون من يحكمهم.

التعليقات مغلقة.