كتاب تحت الطبع بعنوان “كلام زول مُجمع ونص”

” ليست كل القصة” .. اصدار جديد للزميل هاشم كرار

  • 06 مايو 2017
  • لا توجد تعليقات

الدوحة- التحرير

صدر حديثا ً للزميل  الصحافي السوداني، هاشم كرار، المقيم في الدوحة منذ سنوات عدة ،  كتاب “ليست كل القصة”، يقع في 133 صفحة من الحجم المتوسط، يروي من خلال سطوره بعبارات بديعة ما وصفه بـ”معجزة قطر” ويوثق لنهضتها وفكر قيادتها، وروى الكاتب ما عايشه وشاهده من انجازات كبرى ،تحققت خلال اقل من عقدين من الزمن. استهل كرار كتابه بالإهداء لصناع مجد قطر.
لا تزال قطر تروي قصتها، أكثر ما يذهل العالم ،في هذه القصة البديعة ، أن قطر ستظل “كعبة المضيوم” ودولة الإبداع والابتكار والتجديد والبحث العلمي والعمل الصالح والتصالح الجميل مع العالم والزمن .

ناشر الكتاب  “دار الوطن للطباعة والنشر”،  وغلاف الكتاب  زينته شجرة السدرة، ولها حكاية،وتحت ظلها التمعت فكرة صغيرة في ذهن صانع المعجزة القطرية ، في جلسة صغيرة وبسيطة وأصبحت واقعا بإرادته الغلابة وعنفوانه وشجاعته، والشجرة رمز لأهم مؤسسة علمية وتربوية .
المؤلف كان شاهدا على الانتقال السلس لمقاليد السلطة ونقل عبارة  أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وهو يقول يوم تنصيبه :” لقد صنع الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني معجزة حقيقية” .

انفعل المؤلف انفعالا حقيقيا، وهو يكتب عن الرؤى والأفكار والقيادة ،وبناء دولة عصرية،وان التعاليم الخيرة أجمل ما يورث الآباء الميامين أبناءهم وشعوبهم، فشعب قطر هو الثروة الحقيقية والقيادة ا ،حين تشدد على ذلك ، تنطلق من رؤية نافذة وعمل خلاق ، ذلك باختصار لان الإنسان- والذي هو اغلي رأسمال – هو في رؤيتها وسيلة وغاية : وسيلة إلى النظام الاجتماعي ، القوي الرشيد.
الكتاب بين دفتيه، مقالات للمؤلف كتبها بمداد صدق،وبأحرف رد الجميل لبلده الثاني،ووثق أيضا لفكرة توظيف الموارد ، فكرة إنشاء صندوق للأجيال المقبلة،وهنا يبرز مقاربة صاحبة الشيخة موزا بنت ناصر بتخصيص عائدات سنويا لصالح الأبحاث العلمية، هي مقاربة مهمة بين الحوار والعمل الخيري، فالتعليم ثروة غير قابلة للنضوب الركيزة الأساسية للتنمية

محمد حمد المري، رئيس تحرير صحيفة ” الوطن” القطرية  عنون مقدمة الكتاب ” للتاريخ .. من الزمن الجميل” واعتبره محطات بالغة الأهمية للجيل الذي عاصرها وللأجيال المقبلة وللتاريخ محطات وضئية في مسيرة وطننا باتجاه الأعالي” ، مقدمة ثانية عنونها يوسف بوزية ” للتاريخ من عابر جغرافيا” معتبرا الكتاب وثيقة أدبية وتاريخية يضعها للأجيال”، الكتاب جدير بالاقتناء،وفيه المفيد لمسيرة وطن تفرد أهله الكرام بخصال نبيلة،وأنجزوا نهضة تحتذى .
هاشم كرار، صحفي سوداني ،وكاتب ومحلل سياسي، يكتب زاوية “مشاهد” في صحيفة “الوطن”، وصدر له، بطعم عيون ابرهيد سومسوم” مجموعة نصوص سردية” وطق توقف الزمبرك” مجموعة مقالات يومية لا يتخطاها الزمن” وله تحت الطبع :”كلام زول مجمع ونص” و”تعالوا.. طبطبوا على قلوبنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*