“الشيوخ الأميركي” يرمي بثقله خلف شعب السودان

“الشيوخ الأميركي” يرمي بثقله خلف شعب السودان
  • 06 أبريل 2019
  • لا توجد تعليقات

واشنطن: عبدالرحمن الأمين

في الساعات الفاصلة لموكب الزحف المليوني غدا السبت باتجاه القيادة العامة ، وبفجائية مذهلة ، رمي الشق الأهم في الكونغرس ، وهو مجلس الشيوخ بثقله خلف شعب السودان . فلأول مرة يقود المجهود أعضاء نافذين من الحزب الحاكم بل وفيهم اثنين ممن نافسوا وترشحوا للرئاسة الأميركية ضد ترمب وعادوا فأيدوه . أيضا ما يميز هذه المناشدة المهمة لوزير الخارجية انها تأتي من رجلين يمثلان اكثر الولايات الأميركية قوة وتأثيرا وهما السيناتور الجمهوري تيد كروز من ولاية تكساس والسيناتور مارك روبيو من ولاية فلوريدا . فهذه الولايات يحتاجها الرئيس ترمب وسيكون مستحيلا ان يرفض للرجلين اَي طلب ليضمن دعمهما في حملته الانتخابية والإطفاء حرائق فضائحه . وعليه ، فان المناشدة التي صدرت هذا المساء  عن 7 من عمالقة الحزبين ستحدث زلزالا مدويا وستقلب الطاولة علي عمر البشير ونظامه . فالرئيس السيسي الذي يعول عليه البشير كثيراً، والذي سيزور واشنطن الاسبوع القادم سيجد أمامه موقفا أميركيا ضد حرب اليمن وضد سياسات البشير ومطالب محددة لإنهاء حكمه . فهؤلاء السيناتورات هم من حزب الرئيس والرئيس لا يمكنه بأي حال تجاهل أي مشورة تصله منهم بالإضافة لما ذكرناه عن نفوذهما الاستثنائي .

بشكل مجمل طالبت الرسالة وبلغة قوية جدا وزير الخارجية بامبيو  بمراجعة شاملة للسياسة الأميركية تجاة السودان وبعد ديباجة طويلة تذكر بنضالات شعب السودان وتظاهراته السلمية ، طلب الموقعون السبعة ما نصه:

( * ماهو موقف الادارة الأميركية من استمرار الجزء الثاني من الحوار مع السودان بعد اعلان حالة الطوارئ وتنصيب حكومة عسكرية ؟

* ماذا قلنا للحكومة السودانية عن التقارير التي اأفادت ان طاقم من الشركة الروسية العسكرية واقنر تم نشرهم في الخرطومًبعد اشتعال التظاهرات وعن مشاركة هؤلاء المحتملة في التصدي للمتظاهرين؟

*ماذا سيكون الأثر المترتب عن الاضطرابات او القلاقل وحالة الطوارئ علي الوضع الإنساني في السودان وكيف تخطط الادارة لمقابلة الاحتياج المتزايد لمعونات إنسانية اذا استمر الوضع في التدهور؟

*ماهو رد فعل الادارة علي التراجع الكبير في فتح المسارات لتوصيل الإغاثة في الفترة التي اعقبت انتهاء الجزء الاول من إطار التفاوض وبداية الجزء الثاني وكيف سيؤثر ذلك علي المفاوضات في المستقبل؟

*ما هي الخطوات المحددة ، غير  البيانات العامة ، التي قامت بها الادارة لتوضيح دعمنا لحقوق الشعب السوداني في التجمع السلمي والتعبير عن رغبتهم في حكومة تمثلهمً؟

*ماهي خطة الادارة لإشراك اعضاءالاتحاد الأوربي ، الترويكا ، شركاؤنا في المساعدات الإنسانية وحلفاؤنا في أفريقيا والشرق الأوسط لتطوير نهج دبلوماسي مشتركًلهذهًالازمةًالحتليةًوخطذ بديلةًاذا ساء الوضع .

جدير بالذكر ان الاسماء تصدرها السيناتور الجمهوري ( من الحزب الحاكم ) تيد كروز ومعه من الحزب الديموقراطي السانتور روبيرت مانندز من ولاية نيوجرسي . ووقع علي المطالبة من الحزب الجمهوري السناتورات كريستوفر  كونز وجيفري ميركلي ومارك روبيو  ، اما  من الديموقراطيين فقد وقع مرشح الرئاسة الحالي كوري بوكر الي جانب عضو المجلس كريس هولين .

aamin@journalist.com

التعليقات مغلقة.