من ذكرياتي في الصحافة

من ذكرياتي في الصحافة
  • 07 يناير 2020
  • لا توجد تعليقات

نورالدين مدني أبوالحسن

 تناولت الإعلامية والناشطة المجمتمعية بدولة قطر عواطف عبد اللطيف  في عمودها الذي نشرته في صحيفة التحرير الإلكترونية وموقع سودانيز اون لاين جانباً من ذكرياتها في الصحافة عندما كانت سكرتيرة رئيس مجلس الإدارة. 

لاينكر إلا مكابر أن صحيفة الصحافة شهدت كوكبة  من القامات الإعلامية والسياسية في قيادتها في تلك الحقبة، أذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر  الأساتذة: محمد الحسن أحمد والحسين الحسن  وموسى المبارك وجعفر أبوحاج، والدكاترة جعفر محمد علي بخيت وحسن عابدين ومنصور خالد، إضافة لكوكبة من الصحافيين المهنيين الذين تعلمنا منهم المهنية والموضوعية، أذكر منهم على سبيل المثال  الأساتذة: محمد طه خليفة الريفي وزين العابدين أبوحاج ومحمود إدريس  ومحمود بابكر جعفر وتوفيق صالح وشيخ ادريس بركات و وعثمان عقيلي وعبدالله جلاب ومحمد صالح يعقوب وطلحة الشفيع.

جاءت مبادرة رئيس مجلس الإدارة الدكتور جعفر محمد علي بخيت آنذاك باستيعاب  مجموعة من خريجي الجامعات في جرية الصحافة نقلة مشهودة في تأريخ الصحافة السودانية، وأطلق عليهم  صفة الكواكب.

 كانوا أربعة عشر صحفياً وصحفية، أذكر منهم  على سبيل المثال: الأستاذة رقية السيد والأساتذة محجوب عروة والشيخ درويش وعلي صديق ومحمد عثمان “دبايوا” والرشيد حميدة و الدكتور محمد سليمان شاهين وشخصي. 

في تلك الحقبة، شهدت الصحافة نقلة نوعية في مجال الطباعة من الطباعة الآلية إلى الطباعة التصويرية، واختفت تدريجياً  أجهزة اللونوتايب والإنترتايب لتحل محلها الطباعة التصويرية، ومن رواد الطباعة آنذاك الباشمهندس يوسف طه مدير المطابع والدينمو المهني حاكم نصر، إضافة إلى ذلك شهد التصميم الفني نقلة نوعية من التصميم اليدوي بواسطة القص واللصق  إبان المصمم الفني  إبان أيام حسن كندوة ووراق والخطاطين اليدويين إلى  مرحلة التصميم الفني  الذي مازال يتطور ويفتح افاقاً متجددة في عالم الصحافة والتقنية الحديثة.

أكتب هذا إضافة إلى ما ذكرته عواطف عبداللطيف عن أفضال الذين  عملنا معهم من القامات الإعلامية والسياسية  والرواد الاوائل الذين أسهموا بجهد مقدر في  إرساء دعائم الصحافة السودانية، وفي تطويرها مهنياً وتقنياً .

تحية مستحقة لكل الرواد الذين ذكرنا بعضهم، وللرواد الذين لم نذكرهم،  والتحية موصولة إلى شابات وشباب الصحافيين الذين يقبضون على جمر هذه المهنة الرسالة، ولكل  الجنود المجهولين في مجالات الطباعة والتصميم الفني وكل العاملين في  ميدان الصحافة التي مازالت تنتظر المزيد من أجل استرداد عافيتها المهنية والموضوعية في ظل أجواء السلام والحرية والديمقراطية.

التعليقات مغلقة.