إغسلوا أياديكم

إغسلوا أياديكم
  • 14 مارس 2020
  • لا توجد تعليقات

يوسف السندي

أكثر رسالة تجدها هذه الأيام من الأطباء والمختصين حول العالم لمحاربة كورنا هي ، اغسلوا ايديكم ، ومع ذلك هناك من يستهين بهذه الرسالة ، ويعرض نفسه والآخرين للخطر .

انتشار كورونا أصبح مسؤلية عالمية تخص الحكومات والأفراد، الحكومات عليها ان تتخذ الإجراءات التي تمنع انتقال الفيروس الى بلادها ولو ادى ذلك إلى إغلاق المجالات الجوية والبرية والبحرية ، وفي حال وصل إليها، تتخذ الإجراءات التي تحد من انتقاله من المصابين إلى الأصحاء، ولو ادى ذلك لإغلاق منطقة او مدينة ومنع الخروج والدخول إليها.

الأفراد دورهم عظيم في الوقاية من هذا الوباء ، التساهل والسبهللية والعفوية غير مقبول ، نظرية ( الجاية من السماء بتحملها الواطة ) وكلام ( يازول امشى ساكت الحبة ما بتجيك ) وغيرها من موروثات ثقافية تقليدية تستهين بالاخطار ولا تشجع على اتخاذ الاحتياطات والحذر ، يجب توقفها فورا ، بل يجب تجريمها بالقانون .

من مسؤليات الافراد تبليغ السلطات عن المرضى والعائدين من بلدان موبوءة ، ويجب أن يكون فوريا وسريعا ، حتى يتم عزلهم لمدة ١٤ يوما ، لحماية أسرتهم والمجتمع والبلد بأكمله .

نسبة كبيرة من المصابين بكورونا يتعافون، ولكن لأن انتشاره سريع وعدد المصابين به يكثر بسرعة مع عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة فإن عدد الموتى يكون كبيرا ايضا، لذلك تحمل المسؤلية الفردية في اتخاذ الإجراءات الصحيحة قد يتسبب في إحياء نفس بشرية بينما التهاون وعدم الحذر قد يتسبب في موتها ، والله تعالى يقول ( مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ) .

على الصعيد الفردي ليس مطلوبا منك عمل مرهق او مستحيل مجرد احتياطات عامة ، تعود على فعلها يوميا وراقب نفسك وانت تؤديها، وأولها غسل الأيدي بالماء والصابون او تعقيمهما بالمطهرات التي يجب أن تحتوي على ٦٠% كحول او اكثر .

اعلم ان الكثيرين قد لا يجدون المعقمات الكحولية ، ولكن الصابون متوفر والماء متوفر ، جميع السودانيين يمكنهم ان يغسلوا ايديهم بهما ، فاغسلوا اياديكم واحفظوا انفسكم وأسركم ومجتمعكم.

غسيل الايدي مهم لان فيروس كورونا ينتقل عبر قطرات الرزاز الذي يتطاير من فم المريض عند الكحة والعطس ، اذا لم يستخدم المريض الكمامة او المناديل فإن قطرات الرزاز تتطاير إلى الاسطح القريبة منه سواء كانت بشر او منضدة او باب او كوب أو غيرها ، اذا وصلت قطرات الرزاز مباشرة لوجهك فالفيروس سينتقل إليك ، لذلك دوما إبتعد عن اي شخص يعاني من الكحة والعطاس لمسافة لا تقل عن متر ، إذا لمست اي سطح وهناك شخص يعاني من الكحة و العطاس حوله ، فاحرص على غسل يديك بالماء والصابون قبل أن تلمس فمك او أنفك او عيونك.

استخدام المريض للكمامة او المناديل عند الكحة والعطس يمنع انتقال قطرات الرزاز ، التخلص السليم من الكمامة والمنديل في مكب نفايات مغطى ويسهل التخلص منه يمثل زيادة وقاية لمنع لانتقال الفيروس للغير.

متفق عالميا على الطريقة الصحيحة والفعالة لغسل اليدين وهي ما يجب اتباعه عند غسل اليد وليس غسل اليد بالماء والسلام ، الطريقة الصحيحة منشورة في موقع هيئة الصحة العالمية وفي رسائل وزارة الصحة والمنشورات التوعوية التي تنشرها المؤسسات والمنظمات الطبية ، بكبسة ذر يمكنك الإطلاع عليها سواء مكتوبة او في شكل فيديو ، فلا تتردد في تنزيلها وتعليم الأسرة كيفية استخدامها .

حفظ الله بلادنا وعافانا واياكم واجمعين


sondy25@gmail.com

التعليقات مغلقة.