المبعوث البريطاني الخاص للسودان يشيد بالتطورات الإيجابية للوضع السياسي

المبعوث البريطاني الخاص للسودان يشيد بالتطورات الإيجابية للوضع السياسي
  • 11 نوفمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير - سعاد عبدالله

مرحبا برفع السودان من قائمة الإرهاب…. التقى وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين بمكتبه اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 م، بالمبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان روبيرت فيرويذر.

عبّر المبعوث عن سعادته بهذه الزيارة المهمة، مشيداً بالتطورات الايجابية الضخمة للوضع السياسي في السودان و مجهودات حكومة الفترة الانتقالية في احلال السلام والاستقرار، كما رحب بتطبيع السودان علاقاته مع إسرائيل، و قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وما سيجنيه السودان من منافع وأولها الاستفادة من برنامج مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون “الهيبيك”.

كما عبر عن تطلع المملكة المتحدة لاستئناف الحوار الاستراتيجي مع السودان لتعزيز الشراكة والتعاون في كافة المجالات بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

من جانبه، تحدث الوزير عن التحديات التي تواجه السودان والوضع الاقتصادي وتداعيات جائحة كورونا وضعف الموارد المعينة على احتواء الجائحة، معبراً عن تطلع السودان إلى دعم ومساندة المملكة المتحدة في هذا المجال.

كما بحثا خروج بعثة اليوناميد بنهاية العام الجاري، حيث أوضح المبعوث أن بلاده تؤيد حكومة الفترة الانتقالية وتثق في مقدرتها على إدارة الاوضاع في دارفور بعد خروج البعثة.

كما بحثت
القضايا الحدودية والاوضاع في دولة جنوب السودان والأمن الاقليمي، خاصة تصاعد الاوضاع الامنية في جمهورية إثيوبيا ودور منظمة الايقاد والمجتمع الدولي في حل النزاع. 

التعليقات مغلقة.