الامم المتحدة : 300 شخص يعبرون يوميا من تيجراي للسودان بحثا عن الأمان

  • 19 ديسمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

رصد : التحرير


قالت الأمم المتحدة، الجمعة( 18 ديسمبر 2020)، إن 200 إلى 300 شخص يعبرون يوميا من إقليم تيجراي الإثيوبي إلى السودان بحثا عن الأمان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عبر دائرة تلفزيونية مع الصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وقال حق: “يستمر وصول ما بين 200 و 300 لاجئ من إثيوبيا إلى السودان كل يوم، وحتى الخميس عبر ما يقرب من 51.100 لاجئا الحدود السودانية بحثا عن الأمان والمساعدة”.

وأضاف: “منذ أكثر من 6 أسابيع عندما اندلع الصراع في تيجراي، لم يتلق العديد من الأشخاص في المنطقة المساعدة بعد، رغم بعض عمليات التسليم المحدودة الأخيرة للمساعدات من قبل بعض وكالات الأمم المتحدة”.

وتابع: “يخبرنا زملاؤنا العاملون في المجال الإنساني أنه رغم أن الكهرباء والاتصالات تعمل بشكل متقطع في مدينة ميكيلي، عاصمة تيجراي، لا يزال الناس في مناطق أخرى كثيرة من الإقليم يفتقرون إلى الوصول إلى الغذاء والماء والنقود والطاقة والاتصالات”.

وأكد “حق” أن “الأمم المتحدة لا تزال تدعو إلى الوصول الفوري وغير المقيد إلى جميع المناطق التي تضرر فيها الناس من القتال”.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش الإثيوبي الفيدرالي و”الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي” بالإقليم في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، قبل أن تعلن أديس أبابا في 28 من الشهر ذاته انتهاء العملية بالسيطرة على كامل الإقليم وعاصمته، فيما تصر الجبهة الشعبية على استمرار القتال.
​​​​​​

َولا يعترف الطرفان ببعضهما البعض، وكلاهما مدججان بالأسلحة

الوسوم رصد-التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*