الرياض تشهد احتفالًا جماهيريًا كبيرًا بمناسبة ذكرى 21 أكتوبر المجيدة وتدشين مهرجان وردي الوطن 2022

الرياض تشهد احتفالًا جماهيريًا كبيرًا بمناسبة ذكرى 21 أكتوبر المجيدة وتدشين مهرجان وردي الوطن 2022
تحية العلم
  • 25 أكتوبر 2021
  • لا توجد تعليقات

الرياض- التجاني محمود إبراهيم

تحية العلم

نظمت جمعية الصحفيين السودانيين في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع الملتقى السوداني الثقافي الاجتماعي الرياضي و الرابطة الرياضية للسودانيين بالخارج الصالحية احتفالاً اسريًا كبيراً بذكرى ثورة أكتوبر المجيدة 2021م وتدشين احتفالية وردي ٢٠٢٢ في مساء الخميس 21 اكتوبر 2021م بقاعة الوليد في مخرج ١٨.

وتضمن الاحتفال عددًا من البرامج التي وجدت قبول الحضور وتفاعلهم، ومن بينها كلمة لعضو لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989م وجدي صالح، الذي حيا المحتفلين، مشيدًا بالمغتربين ودورهم في دعم الثورة، ومؤكدًا دفاع كل الحادبين عن الانتقال الديمقراطي، وإصرارهم على عدم العودة إلى الوراء مرة أخرى، مستشهدًا بمواكب 21 أكتوبر الهادرة، التي جزمت بأن خيار الشعب السوداني هو ما عبر عنه شعار الثورة: “حرية.. سلام.. وعدالة”.

استهل د. حسين حسن حسين رئيس اللجنة المنظمة ورئيس جمعية الصحفيين السودانيين كلمته المعبرة عن المشاركين بتحية قيادة المملكة العربية السعودية وشعبها المضياف على ما يجده السودانيون من حب وتقدير، مؤكدًا عمق العلاقات بين البلدين، وحرص أبناء الجالية على القيام بدورهم في تطويرها وتعزيزها عبر الدبلوماسية الشعبية.
وترحم رئيس اللجنة المنظمة على أرواح الشهداء، داعيًا الله أن يمن بالشفاء على الجرحى، وأن يطيب خاطر كل أسرة، وكل أم بعودة من فقدوهم.

تكريم شدو والرشيد


وحيا حسين الشعب السوداني، الذي فجر أول ثورة شعبية على الديكتاتورية بعد استقلال الدول المستعمرة، وظلّ في كل الأوقات متمسكًا بحقه في الحرية والعدالة والسلام، وتوج ذلك بثورة ديسمبر المجيدة التي أكدت أن الشارع السوداني مصرّ على أن يصل بثورته إلى نهاياتها السعيدة، وهي الانتقال الديمقراطي، وأن خروجه في 21 أكتوبر دليل على أن لا عودة للديكتاتورية، مؤكدًا دعم الانتقال الديمقراطي.

وقد أطلقت جمعية الصحفيين مبادرة “إعلام لوحدة الوطن”، التي تزامنت مع إطلاق الزملاء في الداخل، ومنهم من أسسوا الجمعية “التجمع الإعلامي لدعم الانتقال السياسي”، وقد تفاعل الحضور مع المبادرة، وأكدوا دعمهم لها بالتوقيع على دفتر خاص بها.

وترحمت اللجنة المنظمة على من فقدناهم في الجائحة، ومنهم الريس عبدالمنعم عبدالعال حميدة رئيس رابطة الصالحية السابق ومؤسسها، وأحد الذين أسهموا في تأسيس الملتقى السوداني، ودعم جمعية الصحفيين السودانيين، والكيانات الوطنية الأخرى وبقيه الذين توفوا من الرابطة الرياضية الصالحية ومن بينهم الذين نظمت له الرابطة منافسة كأس الوفاء التي تور فعاليتها الناجحة بملعب البواردي كل يوم جمعة.

كما كرم الملتقى السوداني كلاً من الأستاذ عبدالعزيز شدو الذي عيّن وزيرًا لمالية حكومة إقليم دارفور، والمهندس الرشيد فهمي سكرتير الملتقى، معبرًا عن تقديره لما قدماه من جهد مخلص.

وتنوعت فقرات الاحتفال، فشدا بأغنيات وردي والأكتوبريات كل من الفنانين سيف نورين، وسيد زمراوي، وعمار مدارات، فكان انفعال الجمهور معبرًا عما يشعر به أبناء الوطن من حاجة ماسة إلى عبور هذا المنعطف الخطير من تاريخنا، وتتويج نضالاتنا شعبنا بانتقال آمن للسلطة، لينعم بحكم ديمقراطي ظلّ ينشده، ويضحى من أجله.
وقدمت الموهبة منة قصائد لوالدها الشاعر محمد حسن شيخ، وهي تصور مشاهد من الثورة السودانية، وتنقل نبض الشارع، وهو يتابع الأحداث، ويشارك في صناعتها.

وقدم الشاعر المسلمي قصائد وجدت صدى طيبًا لدى المحتفلين، وقام بالرعاية لليوم مركز الجبر للتدريب، الذي شهد مديره عايد محمد سيد جبر رئيس جمعية عمارة الخيرية، وقد وجد الترحاب من اللجنة المنظمة، والشكر لما قدمه من دعم.

كانت لمسات اللجنة الاجتماعية للصحفيين بادية في الضيافة البيتية التي شارك بها الأعضاء وأسرهم، كما ظهرت تلك اللمسات في الديكور الذي زين المسرح، وفي المقاطع المرئية عن أكتوبر التي جرى بثها بين الفقرات عبر البروجكتر.

وعبر أمين الثقافة في الملتقى أسامة عبدالماجد عن تقديره للزملاء في اللجنة المنظمة الذين بذلوا جهدًا كبيرًا في التنظيم، على الرغم من ضيق الوقت، منوهًا بأن احتفالية وردي 2022 في أول يناير المقبل سيكون على أعلى مستوى من التنظيم، داعيًا إلى بدء التحضير لها من الآن.

إطلاق مبادرة إعلام لوحدة السودان

يشارك في فعاليات احتفالية وردي ٢٠٢٢ التي تبدأ العام المقبل كل من ملتقى التشكيليين السودانيين وجمعية التراث والثقافة النوبية وفرقة المسرح السوداني والجمعيات الثقافية المنضوية تحت الملتقى السوداني، وكان أعضاؤها حضورًا في الاحتفال.

وشكرت جمعية الصحفيين والملتقى السوداني ورابطة الصالحية الحضور الأسري الكبير ومنظمات المجتمع المدني التي شرفت المناسبة في مقدمتهم تجمع الفنانيين والموسيقيين ومنتدى الأربعاء الادبي وجمعية بلاد النور الثقافية وممثلو فرق ولجان رابطة الصالحية ورابطة القانونيين السودانيين واتحاد أبناء مروي وجمعية التراثيات والفنون السودانية واتحاد أبناء الجزيرة وجمعية حلفا الجديدة وجمعية حلفا دغيم ومدرسة أمل السودان الرياضية الثقافية الاجتماعية وجمعية أبناء الجزيرة أبا وشباب الخلاص بالرياض ورابطة ابناء النيل الأبيض وصالون الفن السوداني ومجلة النخبة وجمعية أبناء مدني الخيرية ومجموعة بورداب الرياض واكاديمية السودان الرياضية الثقافية الإجتماعية، ونخبة من الرموز الشخصيات العامة من الكيانات المنظمة للاحتفال المعبر.

الشاعر المسلمي
الفنان عمار مدارات

التعليقات مغلقة.