يوم المليونية

يوم المليونية
  • 30 أكتوبر 2021
  • لا توجد تعليقات

يوسف السندي

اليوم يخرج الشعب السوداني في مليونية ٣٠ اكتوبر  ليقول لا في وجه الطغاة الذين لم يكتفوا بالانقلاب على ثورته وقتل ابناءه بل حرموه حتى من ابسط الحقوق المتمثلة في الاتصالات والتواصل مع الاهل والعالم.

الانقلاب البائس المزعور، يخشى هذا الشعب الجبار،  لذلك يبادر إلى قطع كل وسائل التواصل بما فيها المكالمات والهاتف الارضي من أجل إضعاف المليونية وعكس صورة كاذبة بأن الشعب معه.

الانقلاب يستخدم أدوات الطغاة المتناقضة، يتودد إلى الشعب بالحياة، ويقتل المتظاهرين السلميين. يهين الشباب بحلاقة الرأس والشعر ويقول لهم انه جاء ليعطي الشباب الحكم، يقول انه جاء لضبط الأمن وضمان سلامة الشعب، وجنجويده يقتحم البيوت والداخليات ويمارس أسوا أنواع البطش والإجرام!!!

يقولون الشيء ويفعلون ضده، يعاهدون المدنيين في الوثيقة الدستورية ويخونون العهد، فهل يأمنهم الشعب؟ كلا ولا، لن يامنهم الشعب، وسيخرج اليوم ليسمعهم صوته العاتي.

أهداف الشعب واضحة من المليونية، إعادة الحكم المدني برئاسة حمدوك، ومغادرة البرهان وحميدتي للمشهد السياسي، الشعب نفسه طويل، يمكنه أن يستمر في رفضه للانقلاب ومقاومته سنينا عددا، لن يركع ولن ينحني، والشعب باق والطغاة راحلون، فليسلم الانقلابيون السلطة قبل أن يستلمها منهم.

ختام:
للاهمية نختم المقال ببعض من موجهات المكتب الموحد للاطباء للمواطنين المتظاهرين والتي اصدرها في بيان ليلة البارحة، حيث جاء فيه:

  • يفضل عدم خروج أصحاب الأمراض المزمنة.
  • في حال خروجك إلى المليونية وأنت مريض بالسكري، يرجي التأكد من أخذ مادة حالية (حلوى أو سكر) لتناولها حال الشعور بأعراض هبوط السكر ثم المناداة لاستشارة كادر طبي من حولك، وفي حال عدم توفر الكادر لأي ظرف بإمكانك السؤال، سيساعدك من حولك بالتوجه إلى أقرب مرفق صحي.
  • في حال خروجك وأنت مصاب بالربو الشعبي (الأزما) يرجى التأكد من اصطحاب بخاخ الفنتولين واستنشاقه في حال الشعور بضيق في التنفس، ثم محاولة البعد عن الازدحام والمناداة لاستشارة أقرب كادر طبي حولك. وفي حال عدم توفر الكادر لأي ظرف واصل في استنشاق البخاخ واسأل من حولك للذهاب إلى أقرب مرفق صحي.
  • للوقاية من البمبان يجب اتباع الآتي :
    ١- استخدام الأقنعة الواقية ضد الغازات السامة.
    ٢- منديل أو قطعة قماش مبللة بالماء أو بالخل لحماية الأنف والفم.
    ٣-استخدام نظارات، مثل، نظارات السباحة لحماية العين.
    ٤- ارتداء قفازات نظيفة لمساعدة المصابين في التخلص من آثار البمبان.
    ٥- غسل الوجه مسبقاً بالصابون المصنع من زيت الزيتون.
  • في حال تعرضك لأي إصابة:
    أَولاً: لا تتحامل على نفسك وتخفي إصابتك بغرض عدم تعطيل الموكب وإشغال الثوار.
    ثانياً: أفصح عن إصابتك فوراً لأقرب ثائر إليك، الذي بدوره سيساعد في الاسعاف ومحاولة التوصل لأقرب كادر طبي او أقرب مرفق صحي أو عربة إسعاف.
  • يرجى عدم خروج مرضى القلب وكبار السن والأطفال.
    -تأكد دائماً أن الكوادر الطبية جنباً إلى جنب معك، تسند الكتف إذا مال، وتزيد صوت الهتاف اذا خبا. ونؤكد على سعينا لتوزيع كوادر طبية ميدانية على طول الشوارع الثائرة.. فقط إسأل وستجد الكادر الطبي حيث يجب.

يوسف السندي
sondy25@gmail.com

التعليقات مغلقة.