(توباك ورفاقه)..ثبات ورجولة تغيظ العِدا !!

(توباك ورفاقه)..ثبات ورجولة تغيظ العِدا !!
  • 31 مايو 2022
  • تعليق واحد

بشير إدريس محمدزين

• لقد لفت دهشتي جداً، وأثار إعجابي كبقية الشعب السوداني العظيم منظر الثوار (توباك ورفاقه) وهم ينزلون من عربة ترحيل المساجين متوجهين إلى قاعة المحكمة..وحين رآهم الثوار وأصدقاؤهم ودوَّت هتافاتُهم المتصاعدة (توباك ما مجرم توباك ما قاتل) رفع هؤلاء الثوار أياديهم وأصابعهم وقبضات أكفهم بعلامات النصر والثبات والقوة، وتبسموا لأصدقائهم ملء قوتهم وثباتهم، ثم أسلموا أنفسهم لجلاديهم ليقتادوهم إلى داخل المحكمة بعدما ملؤوا أصدقاءهم بروح الصمود والنصر..وفي المحكمة، وكان قد حلق لهم جلادوهم رؤوسهم (حلاقة جميلة)، وألبسوهم ثياباً نظيفة، طبعاً بعد جحيم التعذيب الطويل، ظل هؤلاء الأبطال يوزعون إبتسامات الرضا والثقة والقوة، حتى عمَّ نورُها جميع أرجاء السودان..

• كتبت صديقتنا وصديقة الثوار الكنداكة (دلال عبادي) في صفحتها بالفيسبوك عن توباك ورفاقه ( مشوا الناس عشان يطمِّنوهم قاموا هم طمَّنوا الناس.. ربنا يجبر بخاطركم)!!!

• قد لا تعلم الشرطة السودانية أنه لا أحد يصدقها لا في هذه الواقعة ولا في غيرِها، وأنها ومنذ أن كذب مديرُها بولاية كسلا (اللواء ياسين محمد الحسن) عن واقعة قتل الشهيد أحمد الخير وقال (إنه مات مسموماً بوجبة فول) وقبل ذلك كثير وبعده مما ظل يكذب به قادة الشرطة، لم يعُد أحدٌ يحترمها أو يحترم بياناتها، ولقد سقطت مصداقيتُها في عين كل مواطن..فالسودانيون يعلمون أن غالب ما تدعيه الشرطة وتقدمه ضد الثوار إنما أغلبه محض إفتراء وكذب وتلفيق، ويعلمون أنها تعذِّب الثوار بلا هوادة، مثلما كانت تفعل على أيام البشير، وأن إدعاءاتها في واقعة مقتل الضابط الشهيد علي حامد بريمة هي مجرد تدليس وبهتان، ولكن مع هذا يمد الناس لها حبل الصبر ويسايرونها ليروا عدالة السماء، بعد حين، في ردهات القضاء السوداني العريق إن شاء الله..

• والشرطة السودانية، والتي لا شك قد أغاظها اليوم ما تضج به الأسافير من بطولة (توباك ورفاقه) وثباتهم، قد لا تعلم حتماً أن السودانيين في ثقافتهم العامة يسود بينهم (أنك عندما تموت فلا تعطي عدوك فرصةً للفرح بموتك أبداً، بل لابد من إغاظته كمان).. وظل هذا يحدث في تاريخ السودانيين القديم، وحتى ميتة خليفة المهدي عبد الله التعايشي المشرفة على فروته في أم دبيكرات وحتى اليوم..ظل البطل من هؤلاء يغيظ الأعداء حياً وميتاً ولا يمنحهم الفرصة أبداً لتذوق نشوة فرح مماته !!!

• في العام ١٩٠٨م شبّت ثورة عبد القادر ود حبوبة في مناطق الحلاوين، ومهما كُتب عن أسبابها، فيظل معلوماً للجميع أن البطل عبد القادر ود حبوبة حين جئ به للإعدام في ١٩٠٨/٥/١٧م، وتقدم للمقصلة بعدما توضأ وضوءه للصلاة، سأله جلادوه عماذا يريد أن يُحقق له قبل إعدامه، قال لهم (أريد أن تعطوا سروالي بعد شنقي لبنات أعمامي ليفتِّشنه ويرين بأعينهن ما إذا كان مبلولاً من أثر البول أم لا) قال ود حبوبة ذلك لأنه معلومٌ أنه وأثناء عملية الشنق القاسية أن يخرج من المشنوق البول والغائط بعدما ينفصل المخ من الجسد ويفقد المخ السيطرة على الجسد !!
وعندما أتمَّ جلادوه شنقه وتم تسليم سرواله لبنات أعمامه ووجدنه جافاً تماماً إنطلقت زغاريدهن وكأنما كُن في حفلة عُرس لود حبوبة وليس في حضرة شنقِه، وهنا تفتقت عبقرية شقيقته (رقية بت حبوبة) بالمرثية الرائجة:
(بتريد اللطام..
أسد الكداد الزَّام..
هزّيت البلد..
من اليمن للشام..) !!

• في جبال النوبة أُعدم السلطان الثائر عجبنا شنقاً وسط أهله وعشيرته بقرية الدلنج بجنوب كردفان..بعد هزيمة ثورة السلطان عجبنا المشهورة ..
كان إعدام السلطان عجبنا في ٣٠ ديسمبر ١٩١٧م، وعندما تقدم نحو المقصلة كان (يتنبر) وينادي بأقصى صوته (قولوا للما شاف الموت يجي يشوفو)!!!!..
وكان ذلك أكبر إغاظة لجلاديه من الإعدام نفسِه..

• وفي العصر الحاضر، وعندما حكم النميري على البطل القائد (محمد نور سعد) بالإعدام بعد حركة يوليو ١٩٧٦م التي يسميها الجهلاء حركة المرتزقة، طلب إليه القاضي (لو عندك أي أسباب تذكرها لتخفيف حكم الإعدام عليك) فقال البطل محمد نور (لا.. ما عندي أيِّ أسباب)..فنادته أخته (الرضية) التي كانت تحضر المحاكمة مع والدها من داخل المحكمة:( قول ليهو يا أخوي أبوي راجل كبير وأختي وحدانية) فغضب والدها الشيخ الكبير غضباً شديداً، وتناول عصاته ليضربها فهربت منه فأخذ يطاردها بعصاه داخل المحكمة حتى أمسكه الناس منها، فألتفت إلى ولده البطل وقال له (أووووعى تسترحمهم، زي ما عشت راجل هسه تموت راجل) !!!!

• وفي محاكمات ضباط محاولة إنقلاب يولية ١٩٧١م الفاشلة ضد النميري كانت هناك بطولات لا توصف في محاكمة هاشم العطا وفاروق حمد الله وبابكر النور..
إذ رفض فاروق حمد الله مثلاً أن يتوجه إلى (الدروة) بوجهه وإنما ظل يتقدم نحوها (حركة ورا) بظهره ووجهه يقابل (الضاربين) المكلفين بإطلاق النار عليه، وكان يقول للعساكر (الراجل ينضرب في صدرو وليس في ضهرو) !!
ومع هذا كله، ولكن تظل الميتة الأعظم إغاظةً للجلادين هي إعدام الضابط (عبد المنعم الهاموش) القائد العسكري لحركة ١٩ يوليو ١٩٧١م إذ يروي أحد الضباط الذين حضروا تنفيذ حكم الإعدام على الهاموش أنه رأى من بعيد ضابطاً طويلاً أسمر اللون يقف في أنفة وإباء ينظر إلى أعلى وهو في (وضع الإستعداد) مواجهاً السلاح الموجه إليه، وعندما إقترب منه تبين أنه الضابط (عبد المنعم الهاموش) القائد العسكري لحركة ١٩ يوليو وتلك كانت لحظات إعدامه في معسكر المدرعات بالشجرة..قال كان العسكري المكلف بإعدامه يرتجف ويقف الهاموش أمامه ثابتاً كالجبل لا يتحرك، وما يزال في وضع الإستعداد.. ثم وجه العسكري من فرط إضطرابِه (النشان) على بطن الهاموش فأنتهره الهاموش وصاح فيه صيحةً أخذ معها السلاح يرتجف في يده وقال له (أضرب صاح يا مستجد أرفع السلاح لأعلى..يعني أرفع التصويب نحو الصدر)!!!

• هل تعلم الشرطة السودانية المدلسة أن هذا الشاعر كان يعني هؤلاء تماماً (توباك ورفاقه) وآباءهم عندما قال:

سأحملُ روحي على راحتي
وألقي بها في مهـاوي الـردى
*فإمــا حيــاةٌ تســرُّ الصــديق.. *وإمــا ممــاتٌ يغيــظ العِدا..*؟!

فيا أيها البرهان ويا أيتها الشرطة: إن أقصى ما يمكن عمله بحق هؤلاء الثوار هو أن تقتلوهم، وهم ظلوا في هتافاتهم الثائرة يرددون دائماً (حباب الطلقة حباب الموت)..
فمعركتكم مع هؤلاء الثوار خاسرة !!

•••

رد واحد على “(توباك ورفاقه)..ثبات ورجولة تغيظ العِدا !!”

  1. يقول عمر هواري:

    التحية لهؤلاء الابطال الصامدين وجميل ان يذكرهم الكاتب ببعض قادة الانقلابات الذين واجهوا الموت ببسالة لكن فات عليه ان هؤلاء الشباب السلميين لم يرفعوا سلاحا في وجه أحد وأن ابلغ مثل يضرب في حقهم من تاريخ السودان القديم والحديث هو موقف الاستاذ محمود محمد طه الذي لم يكن له جرم يحاكم به سوى انه قال كلمة حق في وجه سلطان جائر ولما حكم قضاة السوء باعدامه شنقا وهو ابن السادسة والسبعين وكشف القناع عن جهه وهو يقف خلف حبل المشنقة اسفر عن ابتسامة مشعة ذهبت بنشوة انتصار القتلة ورجرجتهم التي حسدوها وحفزت الشعب ليثور ضد النظام الباطش ويرمي به في مزبلة التاريخ بعد شهرين من ذلك المشهد المهيب
    ان ابتسامة توباك وزملائه قبس من تلك الابتسامة الخالدة