عودة إلى كاتب الشرق الأوسط: تأييد على “بلاطة” لحملات الاستنفار

عودة إلى كاتب الشرق الأوسط: تأييد على “بلاطة” لحملات الاستنفار
  • 29 ديسمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

د. مرتضى الغالي

من غرائب الأحوال في الشؤون الصحفية ومخالفة مقتضيات المهنية وقواعدها المقررة..أن كاتب صحيفة الشرق الأوسط الغراء “الأستاذ عثمان ميرغني” وقد كان نائبا لرئيس تحريرها..يلجأ إلى أخذ معلوماته حول مواقف الكيانات الرسمية المُشهرة والموجودة على الأرض من وسائل التواصل الاجتماعي مُغفلة المصدر والمخبر..!
ليس من العدالة والإنصاف أن يتم تصنيف الكيانات السياسية من فتافيت خلبصات (الدجاج اليكتروني)..!
هذا الرجل يحلو له على الدوام الإيحاء بالربط بين “قوى الحرية والتغيير” و”قوات الدعم السريع” ويتجاهل عامداً مواقفها وإعلاناتها المتكررة والموثقة بأنها لا تؤيد الدعم السريع ولا تصطف معه..بل أنها تدعو (بكل اللغات الحية) إلى حل جميع المليشيات وتكوين جيش وطني قومي مهني موّحد…ولكن (الهوى غلّاب)..!

الأستاذ ميرغني (هذه المرة) يؤيد صراحة الدعوة إلى الاستنفار الذي يدعو له الفلول…ولا يكاد يخفي تأييده لمواصلة الحرب..بل هو يتوقع – كما قال- “تنامي المد الشعبي للاستنفار” وأن يأتي الاستنفار بمعادلات جديدة..! ويقول أن (الأرجح عنده) هو أن حملات الاستنفار سوف تؤدي إلى تسريع إنهاء الحرب…!!!!
هذا الرجل بعيد عن واقع السودان ومجريات الأحوال فيه واتجاهات الحرب الدائرة الآن..وما يقول به من معلومات وتصورات حول ما يجري في السودان لا يزيد عما يعرفه عنه مزارع أمريكي في نبراسكا بالغرب الأوسط..!

ألا يعلم هذا الرجل مَنْ الذي يدعو الآن إلى الاستنفار وحمل وتسليح المدنيين؟!..وهل هناك ما هو اكبر خطراً من تسليح المدنيين (المقصود طبعاً تسليح الكيزان) في هذا الواقع الشائك الذي لا يعني غير تدشين الحرب الأهلية في أبشع صورها..!
الرجل مع مواصلة الحرب..هذا هو موقفه في كل ما يسطره بتصوير خاطئ للأوضاع في السودان..وهذا أمرٌ بالغ الضرر بالنظر إلى أنه يصدر من صحيفة لها أهميتها مثل “صحيفة الشرق الأوسط” ومن كبار محرريها..! لهذا لا يمكن التغاضي عن تلك التوصيفات الخاطئة في هذا الظرف العصيب الذي يمر به الوطن..وهو وضع يحتاج إلى وزن الأقوال بموازين الذهب الموضوعة داخل مربعات زجاجية حتى لا تتأثر بهبة نسمة تؤثر على اتزان كفتيها..!

وليس من الإنصاف أن يتجاهل صحفيي كبير الوزن ما تعلنه الجهة المعنية عن نفسها ويُسقِط عليها ما يردده خصومها من باب المكايدة في منصات الأسافير (مطلوقة العنان)؛ ذلك أن المهنية تقتضي الالتزام بما يعلنه الكيان السياسي عن نفسه رسمياً.. وقوى الحرية والتغيير موجودة ولها مواقعها والناطقين الرسميين باسمها..! هذا هو الزلل..!

قوى الحرية والتغيير ليست حاضنة سياسية للدعم السريع..هذه هي الحقيقة (فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه فتردّى)..!
أرجعوا إلى مقال الرجل وستجدون أنه يتحدث عن البرهان وحكومته وكأن البرهان وجماعته مشعلي الحرب يملكون الحكمة وفصل الخطاب..والرجل يعرف لا شك أن البرهان انقلابي (فاقد الشرعية) انقلب هو وجنرالاته ومليشياته على الحكم المدني وقتلوا قبلها الناس في المحارق وارتكبوا جرائم فض الاعتصام..!
هل هناك أي حكمة يراها في هرطقة البرهان الأخيرة التي لا تصدر إلا ممن غاب عقله.؟! وهل هناك حكمة في شتيمة ياسر العطا لدول المنطقة وحكوماتها والأمم المتحدة ومنظمات الإقليم حتى يأخذ الأستاذ ما يقوله البرهان وحكومته (مأخذ الجد) وينتقد معارضيهم..وهو يعلم أن البرهان انقض على الحكم المدني هو والدعم السريع..وأن البرهان يناصر الكيزان الآن رغم أنهم أشعلوا الحرب باسم الجيش وبغير مشورته..؟!
هل يحاول الأستاذ التشكيك في ما هو معلوم عن مسؤولية النظام السابق والإخوان وهيئة مخابراتهم ولجنتهم الأمنية في الحرب…والآن في الدعوة للتسليح والاستنفار..! وما جدوى الاستنفار وقد هرب البرهان وعطا وكباشي من القيادة العامة وتركوا إخوتهم في السلاح تحت حصار المليشيات..؟!
لن نترك مثل هذا الحديث يمر هكذا..فهذا ليس (وقت مجاملة) أمام وطن يتصدّع ويواجه أعنف أزمة مصيرية في تاريخه القديم والجديد.. !
السودانيون يا سيدي يسعون إلى إيقاف الحرب الآن..لأن مواصلتها ستكون وبالاً على الوطن وعلى الشعب وعلى الجيش..!
لا للحرب..لا لتسليح المدنيين.. لا للاستنفار…لا للحرب الأهلية.. هذا هو واجب الساعة (وهذا أضعف الإيمان)..وهذا هو أيضاً موقف الصحفيين السودانيين..مع وافر التقدير والاحترام….!

murtadamore@yahoo.com

التعليقات مغلقة.