مدعي الجنائية الدولية: طرفا القتال في السودان ارتكبا جرائم حرب

مدعي الجنائية الدولية: طرفا القتال في السودان ارتكبا جرائم حرب
  • 30 يناير 2024
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

قال كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إن طرفي الصراع الدائر في السودان يرتكبان جرائم انتهاكا للقانون الدولي في منطقة دارفور بغرب البلاد؛ مطالبا مجلس الأمن الدولي بتطبيق القانون والتخلي عن النهج القديم.

وأوضح خان في إحاطة قدمها الإثنين (٢٩ يناير ٢٠٢٤) لمجلس الأمن عبر تقنية الفيديو من العاصمة التشادية انجمينا؛ “استنتاجي وتقييمي الواضح هو أن هناك أسبابًا للاعتقاد بأن الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي تُرتكب حاليًا في دارفور من قبل كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والجماعات التابعة لها”.

وحذر خان مجلس الأمن من أن السودان يتجه نحو “نقطة الانهيار”؛ في ظل استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع للشهر العاشر على التوالي.

وتابع: “نقترب بسرعة من نقطة الانهيار التي تتطلب اهتمامكم في ظل الصراع في السودان الآن أكثر من أي وقت مضى”، مضيفا “لا يمكننا الاستمرار في تطبيق القانون بطريقة تدريجية؛ إن واجب دعم القانون يفرضه ميثاق الأمم المتحدة؛ ويتطلبه نظام روما الأساسي؛ وتتطلبه قراراتكم … كل ذلك يجبرنا على اتباع نهج مختلف تجاه المشكلة القديمة في دارفور”.

ومنذ السبت انخرط خان في اجتماعات مع اللاجئين السودانيين الفارين من دارفور لجمع المزيد من المعلومات حول الانتهاكات التي تعرضوا لها خلال الحرب الحالية والحرب الأهلية التي اندلعت في الإقليم في 2003؛ وسط تساؤلات كبيرة عن مكان الرئيس السابق عمر البشير وعدد من أعوانه المطلوبين لدى المحكمة في جرائم حرب وانتهاكات ضد الإنسانية.

وزار خان ومحققون في المحكمة عددا من المعسكرات التي يبلغ إجماليها نحو 14 معسكرا تضم أكثر من مليون لاجئ.

التعليقات مغلقة.