قال إن شعب الجنوب وافق عليه

توقيعه الأحد بالخرطوم.. سلفا كير: اتفاق الجنوب الجديد لن ينهار

توقيعه الأحد بالخرطوم.. سلفا كير: اتفاق الجنوب الجديد لن ينهار
سلفا كير
  • 04 أغسطس 2018
  • لا توجد تعليقات

رصد – التحرير:

قال سلفا كير رئيس جنوب السودان أمس الجمعة (3 أغسطس 2018م) إنه يعتقد أن اتفاق السلام الجديد بين الحكومة وجماعة التمرد الرئيسة في البلاد لن ينهار؛ لأنه لم يُفرض على الطرفين مثل اتفاقات سابقة.

وأضاف كير في مؤتمر صحفي في العاصمة جوبا إنه سيسافر إلى الخرطوم لتوقيع الاتفاق في مراسم تقام يوم الأحد.

ومن المقرر أن يحضر المراسم أيضا ريك مشار زعيم (الحركة الشعبية لتحرير السودان–في المعارضة) التي حاربت قوات كير على فترات منذ عام 2013.

وتسبب الصراع الذي تفاقم بفعل خلافات شخصية وعرقية في مقتل عشرات الآلاف وشرد ما يقدر بربع سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة ودمر اقتصاد جنوب السودان الذي يعتمد بشكل أساسي على إنتاج النفط الخام.

وقال كير – حسب رويترز-: “إن اتفاق 2015 فُرض علينا، ولم تتح لنا الفرصة للتعبير عن رغبتنا. ولهذا عندما ذهبت للتوقيع… أبديت تحفظاتي… لم يأخذوني على محمل الجد إلى أن انهار الاتفاق أمامهم”، وأضاف للصحفيين أن الاتفاق الجديد لن يواجه المصير ذاته.

وقال: “هذا الاتفاق (2018) لن ينهار وأنا واثق من أنه لن ينهار لأن شعب جنوب السودان وافق الآن على أن عليه أن يحقق السلام بين فئاته“.”.

وأضاف كير أن المفاوضات الخاصة باتفاق السلام اكتملت، وأن أي قضايا عالقة مع معارضيه ستسوى بعد توقيع الاتفاق.

وأبدت بعض جماعات المعارضة شكوكها في الاتفاق الجديد، وقالت الحركة الشعبية لتحرير السودان: “إن به كثيراً من النقائص، ومنها الافتقار الخطير للاتساق فيما يتعلق بتخصيص نسب تقاسم السلطة في كل مستويات الحكم”.

التعليقات مغلقة.