بوتسوانا استدعت السفير الأميركي

وصفها بالحثالة: الأفارقة يستنكرون تصريحات ترامب عن دول القارة ويصفونها بـ (العنصرية)

ترامب
  • 13 يناير 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – رصد التحرير:

أستنكرالافارقة بغضب واستياء تصريحات نقلتها وسائل الاعلام نسبت إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب هاجم فيها دولاً إفريقية عدة وهايتي واصفاً أياها بانها (حثالة).

وقالت المتحدثة باسم رئيس الاتحاد الإفريقي موسى إبا كالوندو قي في تصريحات لـ (فرانس برس): “هذا ليس جارحاً فحسب للشعوب ذات الأصول الأفريقية في الولايات المتحدة، وإنما بالتأكيد للمواطنين الأفارقة كذلك، ووصفت تصريحات ترامب بأنها تتنافى تماماً مع السلوكيات والممارسات المقبولة و يثير غضباً كبيراً.

ومن جانبها قالت وزيرة خارجية بوتسوانا بيلونومي فنسون مواتو إن تصريحات ترامب شكلت ضربة موجعة للعلاقات الدبلوماسية بين واشنطن والدول الافريقية، وأشارت إلى أن بلادها استدعت اليوم (الجمعة 12 يناير) السفير الاميركي لديها لتعرب عن استيائها ازاء التصريحات (العنصرية) التي نسبت إلى ترامب، وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إن تصريحات الرئيس الاميركي غير مسؤولة وعنصرية الى حد بعيد.

وكتب بطل العالم السابق في العاب القوى برنار لاغا الذي يحمل الجنسية الاميركية منذ 2004 على تويتر (أنا ابن قارة عريقة اسمها افريقيا وفخور بذلك، وإن إرثي متجذر بعمق في جذوري الكينية، وافريقيا ليست مكانا قذراً).

وعبروا عدد من الأفارقة عن استيائهم من تصريحات الرئيس الأمريكي من خلال مواقع مواقع التواصل الاجتماعي ونقلوا صوراً ومشاهد رائعة عن بلدانهم.

وكانت صحيفة (واشنطن بوست) ذكرت أن ترامب استقبل في مكتبه عدداً من أعضاء مجلس الشيوخ للبحث في مشروع يقترح الحد من لم الشمل العائلي، ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تذكرها أن ترامب سأل خلال المناقشات (لماذا يأتي كل هؤلاء الأشخاص القادمين من حثالة الدول إلى هذا البلد؟).

وكان الرئيس الاميركي لمح اليوم الجمعة (12 يناير 2018م) إلى أنه لم يستخدم العبارات المسيئة التي أثارت غضب الأمم المتحدة، ودفعتها إلى وصف كلامه بأنه (عنصري)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*