كورونا

كورونا
  • 14 مارس 2020
  • لا توجد تعليقات

يوسف السندي

احسنت الحكومة فعلا بإغلاق المعابر وتعليق الرحلات الجوية مع الدول الموبؤة بفيروس كورونا، وهو قرار احترازي مهم جدا ، يتماشى مع الاحتياطات العالمية المتبعة في محاربة فيروس كورونا، الذي ينتقل بسرعة عالية جدا حول العالم نتيجة عبور المصابين جوا وبرا وبحرا من الصين إلى الدول الأخرى .

خطورة كورونا تنبع من سهولة انتقال الفيروس من الشخص المصاب إلى الشخص الطبيعي ، وهذا ما يفسر سرعة انتشاره حول العالم مقارنة مع الاوبئة والفاشيات التي ظهرت في العالم في العصر الحديث ، كمثال متلازمة الشرق الاوسط التنفسية MERS – cov ، وعدوى السارس SARS – cov .

سرعة انتقال فيروس كورونا بين البشر تجعل خط الحماية الأول والأكثر فعالية في محاربته هو منع حدوث الاختلاط بين المرضى والأصحاء ، الإجراءات التي تمنع الاختلاط تتعدد بتعدد مستويات اتخاذ القرار على مستوى الحكومات والأفراد.

على مستوى الحكومات يمثل إغلاق المعابر وتعليق الرحلات الجوية مع الدول الموبؤة القرار الاهم . منع التجمعات غير الضرورية وإلغاء او تقليل عدد المشاركين في المناسبات التي يتجمع فيها الناس مثل مباريات كرة القدم والحفلات والمحاضرات والندوات الخ ، يقلل بصورة حاسمة من فرصة انتشار العدوى بعد وصولها للدولة .

على الصعيد الشخصي الاهم هو عدم السفر الى البلاد الموبؤة . في حال ظهور حالات في الدولة ، الالتزام بتعقيم الايدي وغسلهما ، عدم الذهاب إلى مناطق التجمعات ، عدم الخروج من المنزل الا للأسباب المنطقية والضرورية ، الابتعاد عن المصابين بأعراض تنفسية مثل الكحة والحمى وضيق التنفس ، استخدام الكمامات في حال ظهور أعراض تنفسية ومراجعة الطبيب .

التساهل مع كورونا على طريقة وزير الصحة بان الشعب السوداني ( شال البشير ) وما بتغلبه ( كورونا دي ) ، هو تساهل معيب ومؤسف صدوره من أعلى صفة صحية في البلد ، ونعتبره مجرد سوء تعبير ، فإستسهال وباء عالمي والتعامل معه ب ( سبهللية ) هو عمل غير محترف .

النظام الصحي السوداني يعاني من مشاكل متعددة ، ضعف في الميزانية والبنية التحتية والكوادر ، وزير الصحة ليس في موقف قوة حتى يظهر كانه يستهزيء بكورونا، السودانيون الذين كانوا في الصين عجزت الحكومة السودانية عن ترحيلهم واستقبالهم ، واستضافتهم الامارات مشكورة ، وهي بلد تملك الإمكانات المالية والبنية الصحية المتطورة والكوادر المؤهلة والمدربة ، لذلك مهم ان يتعامل وزير الصحة وطاقمه بالجدية اللازمة ، وزير الصحة هو المستشار الصحي للحكومة ، اذا تساهل هو فهذا يعني تساهل الحكومة بكاملها في مواجهة هذه العدوى .

نسأل الله أن يبعد عن شعبنا هذا الوباء وان يحفظ الجميع .


sondy25@gmail.com

التعليقات مغلقة.