حرب السودان: الجوع يخطف أرواح الأطفال

حرب السودان: الجوع يخطف أرواح الأطفال
  • 25 فبراير 2024
  • لا توجد تعليقات

تقرير: محمد حسيب

تسببت الحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023م، تسببت في كوارث إنسانية بالغة التعقيد وأثرت بالتالي على المدنيين الذين ذاقوا ويلاتها بمختلف شرائحهم ومن هؤلاء شريحة الأطفال الذين هدهم الجوع وباتوا لا يجدون ما يسدون به رمقهم مما تسبب في وقوع حالات وفاة بينهم.

وفيات الأطفال بسبب الحرب:

أعربت مانديت أوبراين ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في السودان عن قلقها البالغ إزاء التقارير عن وفيات الأطفال في دارفور غربي البلاد.

وبحسب ما أوردته صحيفة “التغيير” السبت ، قامت “يونيسف” في فبراير الجاري بتسليم 10 آلاف كرتونة من الأغذية العلاجية الجاهزة المنقذة للحياة إلى دارفور، ليستفيد منها آلاف الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد.

سوء التغذية الحاد :
من جهتها أكدت ماري لويس إيجلتون نائبة ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في السودان، أن الأطفال الذين يعانون من المرحلة المتأخرة من سوء التغذية الحاد في السودان اليوم يقدرعددهم بحوالي 730 الف طفل. وألمحت إلى عدم تمكنهم من إيصال خدماتهم للأشخاص الأكثر حاجة من دون دعم عاجل. وشكت من القيود المفروضة عليهم وتأثر عملهم مع قطع الاتصالات والإنترنت وعدم تمكنهم من التواصل مع الشركاء الدوليين والمحليين.
وقالت ماري في مقابلة مع “راديو دبنقا” إنَّ الأغذية العلاجية مهمة جدا لعلاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية. معتبرة أنها المرحلة الأسوأ من سوء التغذية، مشيرًة إلى أنه يتسبب في العدد الأكبر من الوفيات بين الأطفال.ورأت أنه من الضروري جدا إيصال الأغذية والألبان العلاجية إلى الحالات الأكثر حاجة، وخاصة في دارفور وكردفان والخرطوم، حيث تشهد أعلى معدلات سوء التغذية.

أطفال يموتون:
ووفقا لما أوردته وكالة” فرانس برس ” فقد ذكرت منظمة أطباء بلا حدود أن طفلا واحدا يموت كل ساعتين في مخيم زمزم للنازحين بدارفور حيث يتواجد نحو 300 ألف نازح. كما ذكر برنامج الأغذية أن كثيرا من العائلات اضطرت إلى شرب مياه المستنقعات. وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف السودانيين، باتوا يحتاجون إلى المساعدة، بسبب انعدام الأمن الغذائي الحاد.

كابوس الأطفال في السودان:
وكانت مانديب أوبراين ممثلة اليونيسف في السودان قد قالت إن الأطفال السودانيين يعيشون كابوسا، وحذرت من خطر أن تتحول معاناتهم إلى أزمة منسية وأن تصبح كارثة عبر الأجيال، الأمر الذي يهدد مستقبل جميع أطفال السودان. 
و تحدثت أوبراين في حوار مع أخبار الأمم المتحدة نشرته في يناير الماضي حيث سلطت الضوء على المعاناة الهائلة التي يمر بها أطفال السودان والجهود التي تبذلها اليونيسف وشركاؤها لتخفيف معاناتهم.

ومنذ الخامس عشر من أبريل 2023 تدور حرب مدمرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بسبب خلاف على خطة الانتقال الديمقراطي في السودان والفترة الزمنية لاندماج الدعم السريع في الجيش السوداني ومع استمرار الحرب وكوارثها وما سببته من أزمات دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة دعا لبذل الجهود لوقف الحرب في السودان في أقرب وقت، مشدداً على أنه ما من حل عسكري للصراع في السودان.

التعليقات مغلقة.