ندوة الاستثمار والسياحة في الولايات تناقش فرص الاستثمار السياحي

ندوة الاستثمار والسياحة في الولايات تناقش فرص الاستثمار السياحي
  • 26 يناير 2021
  • لا توجد تعليقات

التحرير : محمد اسماعيل


اقامت الشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة ضمن فعاليات النسخة ٣٨ لمعرض الخرطوم الدولي ندوة بعنوان (الاستثمار و السياحة في الولايات). وتحدث فيها كل من ، محمود علي محمد البشير، مدير السياحة بولاية البحر الاحمر، عدنان عبد الرحيم ، مدير ادارة الدراسات والبحوث بمفوضيةالاستثمار بولاية الجزيرة .

وادار جلستها ابراهيم الامام محمد ، مدير الإدارة العامة للسياحة بوزارة الثقافة والإعلام الإتحادية الذي اوضح ان الندوة لم تحصر الحديث حول الإستثمار في قطاع السياحة فحسب بل شمل كل القطاعات وكان الاستعراض لولايتين فقط هما البحر الاحمر وولاية الجزيرة.

وشملت الورقة الاولى التي قدمها محمود علي محمد البشير مدير السياحة بولاية البحر الاحمر، على عدة محاور تناولت الحديث عن موقع ولاية البحر الاحمر وما تتميز به من فرص استثمارية ، وفرص الاستثمار في مجال الزراعة وذكر فيه دلتا طوكر ومشروع اعالي خور بركة، والاستثمار في مجال الاستزراع السمكي.

، والفرص الاستثمارية في مجال السياحة في منتجعات الرقبة ، ومنتجع حلوت، ومنتجع فيجا ومنتجعات في منطقة جنوب سواكن، ومنتجع عروس، ومنتجع عقيق ، وتطوير منتجع اركويت.. وانشاء مارينا لليخوت بمنطقة ابوحشيش،.
بجانب فرص الاستثمار العقاري في ابراج بورتسودان سنتر ، والاستثمار في الصناعات التحويلية، والاستثمار في قطاع التعدين والمحاجر.، والاستثمار في قطاع المناطق والاسواق الحرة.، و الاستثمار في مجال المنتجات البترولية، و الاستثمار في مجال الخدمات الطبية، بالإضافة إلى الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية وانشاء المسالخ والمصنوعات الجلدية.
اما الورقة الثانية، فقد تحدثت عن فرص الاستثمار في ولاية الجزيرة، قدمها ، عدنان عبد الرحيم ، مدير ادارة الدراسات والبحوث بمفوضية الاستثمار بولاية الجزيرة .و تناولت الورقة محاور ، التعريف بالاستثمار ، والاثر الايجابي علي مجال الاستثمار بعد رفع السودان من قائمة الدول الراعيةمن قائمة الدول الراعية للارهاب ، ومميزات ولاية الجزيرة ،موقعها و امكاناتها من الارض الخصبة والمياه ووجود المؤسسات المالية والاقتصادية والتعليمية ومراكز البحوث، والبنيات التحتية من طرق وخلافها ، والفرص الاستثمارية في مجال الخدمات التي تتمثل في التعليم ،الصحة السياحة،التخزين، النقل… بجانب قطاع الزراعة تتوفر فرص للاستثمار الزراعي والبستاني والحيواني، وفرص الاستثمار في مجالات الصناعات الغذائية والكيمائية والنسيجية والتعدينية والهندسية، و مساهمة الولاية في الناتج المحلي والاجمالي ،و مساهمة كل قطاع في الناتج المحلي بالولاية.

وخرجت الندوة بعدة توصيات منها:
# لابد من رؤية واضحة للاستثمار علي المستوي الولائي والاتحادي، ووضع استراتيجية متكاملة للاستثمار في البلاد، و ان تعد خطة حاكمة للاستثمار علي مستوي كل ولاية ، وتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار ومريحة وذلك بالاتي:

  • سن منظومة تشريعات وقوانين تحفز وتشجع الاستثمار وتوفر الضمانات اللازمة
  • تسهيل الاجراءات.
  • تخصيص الاراضي المناسبة لكل استثمار وتخفيض اسعارها.
  • توفير قاعدة بيانات حديثة علي المستو يين الاتحادي والولائي تحدد مجال الاستثمار ونوعه وحجمه و شروطه وامتيازاته .
    *لابد من ترتيب الاولويات في الاستثمار بما يتماشي مع احتياجات البلاد العاجلة والاجلة وبما يحقق التنمية العادلة المتوازنة والمستدامة وبما يساهم في تشغيل الايادي العاملة وينمي المجتمعات المحلية.

التعليقات مغلقة.