لجان المقاومة… عبقرية شعب ثائر

لجان المقاومة… عبقرية شعب ثائر
  • 05 أغسطس 2020
  • لا توجد تعليقات

ياسين حسن ياسين


ما حدث في الحتانة لن يقلل من دور لجان المقاومة في حراستها الساهرة لمكاسب ثورتها التي راح ضحيتها مئات الشهداء ولما تجف دماؤهم بعد بينما المجرمون لا زالوا طلقاء يسعون بين الناس!

ما حدث لن يقلل من دور هذه اللجان لسبب بسيط هو أن المجتمعين في الحتانة كانوا يتحدثون عن محاسن الانقلابات العسكرية وكيف أن الشعب قد استقبلها بالترحاب في عهود سالفة من تاريخ السودان الحديث. وأن الأحزاب السودانية تفتقر إلى البرامج. في مقابل ذلك، تحدث الكباشي أن الثورة التي حدثت لا تعدو كونها إنهاء لنظام الإنقاذ دون حدوث أي تغيير يذكر في شؤون الناس.

معنى ذلك أن الاجتماع كان نقطة انطلاق لتقويض الثورة، وقد شارك فيه صحفيون معروفون بولائهم للإنقاذ وأغلبهم من فلول المؤتمر البائد أو فلول أجهزته الأمنية المحلولة.
إذن كان لا بد للجان المقاومة أن تتدخل متى كان الهدف الرئيس منها هو حماية ثورة ديسمبر المجيدة. وحسناً فعلت. وحسناً أيضاً أنها أصدرت بياناً شجبت فيه اللفظ العنصري البغيض الذي تفوه به أحد المتظاهرين، سواء كان من عضوية اللجان أم لم يكن. بيد أن مثل هذه التفلتات ممكنة الحدوث في مواجهة ماكينة جبارة تعمل ليل نهار على تقويض الثورة والرجوع بالبلد إلى إنقاذ مستأنفة.

التعليقات مغلقة.